سرطان الرحم يتم علاجه في غضون 10 دقائق ببنج موضعي

رانيا علواني: حملة الـ 1000 كيلو تستهدف الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

 الدكتورة رانيا علواني
الدكتورة رانيا علواني

قالت الدكتورة رانيا علواني، السباحة العالمية واستشاري أمراض النساء والتوليد، إن حملة الـ «1000 كيلو» من أهم الحملات للتوعية بسرطان عنق الرحم، لكونها حملة موسعة تستهدف 9 محافظات من خلال 50 عيادة «2 كفاية» نستطيع تقديم الخدمات خلالها طوال العام والوصول لكل سيدات مصر.

وأضافت علواني لـ "بوابة أخبار اليوم" أن الحملة تستهدف الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، ومن السهل اكتشافه وفقًا للبروتوكول الاتفاقية الدولية التي تنص على أن تقوم كل سيدة متزوجة بفحص عنق الرحم كل ثلاثة سنوات وذلك حتى تبلغ الـ 49 من عمرها، ثم تقوم بالكشف كل خمس سنوات.

ولفتت إلى سرطان عنق الرحم من أخبث السرطانات، لأن الفيروس يكون كامن داخل عنق الرحم ويمكن أن يستقر لمدة 10 سنوات دون العلم، بالكشف الدوري يتم معرفة إذا كان هناك سرطان يتم علاجه في غضون 10 دقائق ببنج موضعي أما إذا تم اكتشاف متأخرًا يصعب علاجه.

وأوضحت أنه تم دمج الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في إطار المبادرات الرئاسية لدعم صحة المرأة، إلى جانب الكشف عن سرطان القولون والرئة الذي تم دمجهم مؤخرًا.

وأشارت إلى أن الرائدات المجتمعيات يقمن بدور هام في الحملة من حيث التوعية والوصول إلى الفئات مباشرة، لذا هذه المبادرة تعتمد على عدد من جمعيات العمل الأهلي لقدرتها على الوصول إلى الفئات الأولى بالرعاية و الاحتكاك بالناس مباشرة.


جاء ذلك خلال، فعاليات المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم، لإطلاق حملة رحلة الـ«1000 كيلو» تحت شعار «اسبقي بخطوة» بعدد من محافظات الجمهورية، وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

وتهدف حملة رحلة الـ«1000 كيلو» إلى التوعية، والتدريب، والتمكين الاقتصادي  للمرأة المصرية.
اقرأ أيضا | القباج: افتتاح 50 عيادة في مختلف المحافظات للكشف المبكر على سرطان عنق الرحم